أخبار الشركة

المراعي الربع الثاني 2018 أداءٌ جيد لقطاع الدواجن يعوض انخفاضًا في أداء القطاعات الرئيسية

تأثرت قطاعات المراعي الرئيسية بتحديات الإقتصاد الكلي التي شملت تغييرات هيكلية مع زيادة تكاليف الطاقة والنقل، و تطبيق ضريبة القيمة المضافة، و فرض رسوم على المقيمين مصحوباً بتغييرات عامة في طبيعة قطاع التجزئة أدت إلى إغلاق أكثر من 3,000 محل تبعه إنخفاض ملحوظ في التصدير، فضلاً عن تباطؤ عام في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي.

سجلت إيرادات المراعي للربع الثاني من عام 2018 نموًا سلبيًا طفيفًا بمقدار -1% تأثرًا بالتباطؤ الإقتصادي العام مع إستمرار التغيير السلبي للإستهلاك ضمن بيئة اقتصادية شكلت تحديًا لجميع الأسواق الخليجية منذ عام 2017.

حققت شركة المراعي في الربع الثاني لعام 2018 إيرادات قدرها 3,731 مليون ريال سعودي بإنخفاض نسبته -1% عن إيرادات الربع المماثل من عام 2017 و التي بلغت  3,760 مليون ريال سعودي. و تبع ذلك إنخفاض في صافي الربح العائد على المساهمين بنسبة -2٪ و ذلك من 674 مليون ريال سعودي في عام 2017 إلى 660 مليون ريال سعودي في عام  2018.

أداء قطاعات الشركة خلال الربع الثاني تبع نفس نمط أداء الربع الأول لعام 2018.

شهدت قطاعات الألبان والعصائر والمخبوزات التباطؤ الأكثر، وأظهرت حساسية أكبر للتغيرات في ديناميكية السوق. و على الرغم من النمو المتواضع في حجم المبيعات إلا أن ذلك قوبل بإرتفاع في التكاليف التشغيلية كتكاليف الأعلاف، و زيادة رسوم المقيمين و ارتفاع تكاليف الطاقة والنقل مصحوبة بحجم كبير من العروض الترويجية و الخصومات التي أدت إلى تآكل ملحوظ في الربحية.

إنخفضت أرباح قطاع الألبان و العصائر في هذا الربع 48 مليون ريال سعودي بنسبة -8 ٪ ، فيما إنخفضت أرباح قطاع المخبوزات 38 مليون ريال سعودي بنسبة – 45٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، و ذلك على الرغم من؛ ترشيد الإنفاق و إحراز تقدم في الكفاءة التشغيلية، و الابتكار في المنتجات، و التوسع الجغرافي.

و في المقابل، حقق قطاع الدواجن رقمًا قياسيًا بمبيعات بلغت 437 مليون و صافي أرباح 67 مليون ريال سعودي، و نتوقع أن يستمر الزخم الإيجابي لهذا القطاع على المديين المتوسط و الطويل. كما حقق قطاع أغذية الأطفال أيضًا تقدمًا نحو أداء إيجابي للربح قبل احتساب الفوائد و الضريبة.

ظل التدفق النقدي قوياً خلال  الفترة النصف الأول من العام عند 425 مليون ريال سعودي مدعومًا بخفض حجم الاستثمارات الرأسمالية.

إنخفضت الإيرادات خلال النصف الأول من العام بمقدار 180 مليون ريال و بما يعادل -3 ٪  ويعزى ذلك في معظمه إلى الأداء السلبي في الربع الأول. بلغ الربح العائد للمساهمين في نهاية  يونيو 2018 م 1,004 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 2 مليون ريال، إلا أن زيادة ربح الربع الأول فقدت بسبب انخفاض مستوى الربحية في الربع الثاني.

بشكل عام نتوقع أن يستمر تأثير التغييرات الاقتصادية على قطاعاتنا الرئيسية، الإ ان التركيز شركة المراعي سيبقى دوماً على تقديم منتجات ذات قيمة عذائية عالية وبجودة تستحق الثقة.