نبذة

تراث عريق ومستقبل مزدهر والتزام بجودة تستحق الثقة

نجاحنا مدفوع بمجموعة من العوامل؛ فريق عمل متفاني وإدارة ذات رؤية ثاقبة وأيضا البنية التحتية عالية المستوى التي تضم مزارع مركزية ومصانع متقدمة فضلا عن قدرتنا على الابتكار المدعومة بخبرتنا الطويلة في التسويق والتوزيع
Image
Image
Image
Image

رؤية ثاقبة

بدأت قصة المراعي في عام 1977عندما استشعر سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الفرصة لتطوير صناعة الألبان التقليدية في المملكة العربية السعودية لتلبية احتياجات السوق المحلية التي تشهد توسعا سريعا.

تم إطلاق العديد من المشاريع الزراعية لتحقيق رؤيته. بدءا من الحليب الطازج ومعالجة اللبن، وسرعان ما توسع نطاق هذه المبادرات ليشمل مزارع الألبان الحديثة وأحدث مصانع المعالجة.

الالتزام من خلال الاستثمار

في أوائل التسعينيات، دخلت المراعي فترة إعادة هيكلة وإعادة استثمار، فتحولت من هيكل لامركزي إلى هيكل مركزي بهدف توفير منتجات بأسعار في متناول الجميع ما يمكن المستهلكين من التمتع بمنتجات ذات جودة عالية.

تماشيا مع هذا النموذج، استبدلنا أول مجمع صناعي للمعالجة المركزية بخمسة مصانع. كما استبدلنا أربعة مزارع ألبان كبيرة بعشر مزارع صغيرة في مدينة الخرج.

في أواخر عام 2005، افتتحنا مصنع المعالجة المركزية الثاني الذي ضم مصنع الأجبان الأول. كما أنشأنا اثنين من المزارع المتطورة. وفي العام نفسه، تحولت المراعي إلى شركة مدرجة في البورصة ولدينا الآن حوالي 50،000 مساهم. وفي نهاية عام 2016، تجاوزت قيمة الشركة السوقية 57 مليار ريال سعودي.

تنويع النجاح

تشمل استراتيجية النمو لدينا ثلاثة أضلع هي: التنويع من خلال الابتكار والتوسع الجغرافي، والنمو العضوي.

المخبوزات

في عام 2007، دخلنا سوق المخبوزات بالاستحواذ على شركة المخابز الغربية في جدة. وبعد ذلك بعامين، بدأنا في بناء مصنع جديد للمخبوزات في الخرج. كما أسسنا في نفس العام مشروعاً‭ ‬مشتركاً‭ ‬مع‭ ‬شركة‭ ‬“تشيبيتا” ‭ ‬ ‬وشركة‭ ‬“العليان‭ ‬المالية‭ ‬“‭ ‬تحت‭ ‬اسم‭ ‬“الشركة‭ ‬الحديثة ‬لصناعة‭ ‬المواد‭ ‬الغذائية لإطلاق العلامة التجارية سفن دايز. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

دواجن

وفي عام 2009، قمنا بإضافة منتجات الدواجن إلى محفظتنا من خلال الاستحواذ على شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) بعد الاستثمار في منشأة إنتاج عالمية المستوى، أطلقنا العلامة التجارية الجديدة للدواجن "اليوم.

التوسع الجغرافي

في عام 2009 بدأنا بالتوسع الجغرافي خارج دول مجلس التعاون الخليجي، بإطلاق الشركة الدولية للألبان والعصائر IDJ كمشروع مشترك مع شركة بيبسيكو العالمية. اليوم المراعي تقدم منتجات ذات جودة عالية لأكثر من 100,000 محل تجزئة داخل مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

تغذية الرضع

في عام 2010، دخلنا سوق تغذية الرضع مع بناء أول مصنع لأغذية الرضع في المنطقة بمدينة الخرج، ليبدأ العمل في عام 2012 بالشراكة مع ميد جونسون العالمية، ثم استحوذت المراعي مؤخرًا على المشروع بكامله ويقدم الأن منتجاته تحت العلامات التجارية نيورالاك ونيورابيبي.
Image

مستقبل إيجابي

تواصل المراعي الاستثمار بشكل مكثف في مرافق الإنتاج عالية التقنية جنبًا إلى جنب مع توظيف الكفاءات ذوي المهارة والخبرة العالية.