لمحة عامة

التزام المراعي بالجودة أساس لثقة المستهلكين في منتجات الشركة


تُعد شركة المراعي الرائدة في إنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط؛ وأكبر شركة ألبان متكاملة رأسيًا على مستوى العالم. ومنذ تأسيس شركتنا في عام 1977م، أصبحت علامة “المراعي” التجارية اسمًا مرادفًا للجودة بين المستهلكين في مختلف أنحاء المنطقة. فنحن نعيش ونعمل كل يوم بشعار: “جودة تستحق الثقة”.

ثقافة الجودة مغروسة في كافة أقسام الشركة. وتبدأ هذه الثقافة من اتخاذ القرار الاستراتيجي من مجلس الإدارة والإدارة العليا وتمتد إلى عمليات الشركة في الزراعة والتصنيع والتوزيع، وهي جزءٌ لا يتجزأ من تطوير المهارات المهنية لدى موظفينا. كما أننا نتوقع الكثير من مورّدينا وموزعينا، ونطبق معايير صارمة لضبط الجودة في كافة تعاملاتنا الشرائية.

Image

أنشطتنا


يقع المقر الرئيسي للشركة في العاصمة السعودية الرياض، وتقدم شركتنا خمسة منتجات رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي : منتجات الألبان والعصائر ومنتجات المخابز والدواجن ومنتجات حليب الأطفال الرضع. ونعمل في مصر والأردن من خلال مشروعنا المشترك «الشركة الدولية للألبان والعصائر» (IDJ) لتصنيع منتجات الألبان والعصائر المختلفة. وبالإضافة إلى قطاع المخابز الرئيسي للشركة، تدير المراعي عملياتها من خلال مشروعنا المشترك «الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية» (MFI) لتصنيع منتجات العلامة التجارية سفن دايز.


لمحة عامة عن استراتيجية الشركة


تعد شركة المراعي أكبر شركة لتصنيع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، وتسعى إلى توفير الأغذية والمشروبات ذات الجودة العالية والقيمة الغذائية المرتفعة التي تُثري حياة المستهلكين اليومية. ومن خلال تركيزها الدائم المنصب على الالتزام بأعلى معايير الجودة، نجحت شركة المراعي في أن تصبح الخيار المفضل لدى المستهلكين لتوفير منتجات مميزة تلبي كافة احتياجاتهم. وتحافظ شركة المراعي على ريادتها في السوق في مختلف فئات المنتجات الرئيسية التي توفرها، وذلك عائدًا إلى اهتمامها بآراء المستهلكين من جهة، والتزامها بتوفير خدمات ومنتجات ذات جودة عالية من جهة أخرى.


رؤية المراعي 2021م


تعكس خطة شركة المراعي الخمسية ابتداءً من 2017م وحتى 2021م التطورات الاقتصادية الأخيرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى الآثار المترتبة على برامج رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م. وتركز سمات الخطة الرئيسية على ضبط تكاليف التشغيل وتحقيق أعلى درجات الاستفادة من الموارد المتاحة. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يصل الاستثمار الرأسمالي للفترة من 2017م وحتى 2021م إلى 14.5 مليار ريال سعودي، حيث سيتم التركيز على إحلال جزء من الموجودات الحالية، ورفع الطاقات والقدرات الإنتاجية في المزارع ومرافق التصنيع والتوزيع والنقل، بالإضافة إلى التوسع في الانتشار الجغرافي وتعزيز قدرات الابتكار وتطوير المنتجات. وسيتم تمويل البرنامج الاستثماري من التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، كما ستعمل الشركة على استغلال الموارد المالية المتاحة من خلال البنوك وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق التنمية الزراعية وبرامج الصكوك. وبحلول نهاية عام 2021م، ستكون هذه الخطة قد أدت إلى توفير 4,500 فرصة عمل للمواطنين السعوديين، منها 20% للمواطنات، وذلك بما يؤكد على الدور الاقتصادي والاجتماعي الفريد الذي تؤديه الشركة في قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة.

Image
Image
Image

المستهلك جوهر اهتمامنا


تركز شركة المراعي جهودها على التحسين المستمر وتنويع منتجاتها في مختلف الفئات التي تقدمها، الأمر الذي تسعى إلى تحقيقه من خلال اعتماد عملية صارمة ودقيقة للبحث والتطوير وضمان الجودة، وهو ما يضمن للمستهلكين أن منتجات الألبان والعصائر والمخبوزات والدواجن وألبان الأطفال الرضع التي نقدمها قد تم تصنيعها وتطويرها بأعلى المعايير لتلبية احتياجاتهم الخاصة، علمًا بأن التحليل والقياس الدقيق لانطباعات العملاء يُعد من ضمن العناصر الرئيسية في استراتيجية تطوير المنتجات لدينا.


إدارة سلسلة
التوريد


يتطلب تحقيق التكامل الرأسي تلبية أو تخطي معايير الجودة الصارمة التي تتبناها شركة المراعي في كل مرحلة من مراحل العمل. ومن هذا المنطلق، يتم توريد المكونات عالية الجودة من مختلف أنحاء العالم، ثم يتم نقلها إلى مرافق التصنيع المتطورة في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ومملكة الأردن. وتستورد الشركة 1.5 مليون طن من الأعلاف سنويًا، يأتي معظمها من المزارع التابعة لها في أنحاء العالم. وتتم إدارة هذه المزارع بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية، بما يضمن توفير أجود أنواع الأعلاف للأبقار والدواجن في مزارعنا.

النمو
والتوسع


تلتزم شركة المراعي بتحقيق نمو متواصل في مختلف فئات منتجاتها، والتوسع لتغطية كافة أنحاء المنطقة. وواصلت الشركة عام 2016م تحقيق نمو في المبيعات في كافة فئات المنتجات الرئيسية وفي المشروع المشترك “الشركة الدولية للألبان والعصائر” في كل من جمهورية مصر العربية ومملكة الأردن. وقد ساهم التوسع في الانتشار الجغرافي منذ إدراج الشركة في السوق المالية السعودية (تداول) عام 2005م في الحد من اعتماد الشركة على مبيعات السوق السعودي، في حين ساهم تنويع المنتجات في الحد من الاعتماد على فئة الألبان. ومن شأن المكاسب الناتجة عن الابتكار والفعالية تحقيق تدفق نقدي أقوى وتحسين إدارة رأس المال العامل لدعم النفقات الرأسمالية للنمو المستقبلي.