الاستدامة

الاستدامة


انطلاقًا من كونها أكبر شركات الأغذية والمشروبات في المنطقة، تنهض المراعي بدور اجتماعي، بيئي واقتصادي مهم على الصعيد المحلي، والإقليمي والعالمي. ومن خلال الإدارة المتكاملة لأدائنا الاقتصادي والبيئي والاجتماعي، نهدف إلى الارتقاء بالقيمة المشتركة التي نحققها لأصحاب المصلحة. الآن وفي المستقبل، نهدف لتطبيق الممارسات الرائدة في الصناعة من أجل حماية رفاهية عملائنا وموظفينا، وضمان صحة الحيوانات في جميع مزارعنا، وحماية البيئة الطبيعية، وتحقيق قيمة اقتصادية كبيرة.



لمزيد حول جهودنا لتحقيق طموحاتنا، اقرأ هذا القسم من

تقرير الاستدامة لعام 2019

حمّل التقرير
Image

استراتيجية الاستدامة


تؤمن شركة المراعي بأن المساهمة الإيجابية في المجتمع وتقليل الآثار على البيئة تعد أمرًا أساسيًا لتحقيق نمو مربح على المدى الطويل. نحرص على الدوام على إحراز تقدم بشكل يومي نحو أن تصبح الشركة أكثر استدامة. لقد عملنا على 25 هدفًا لتحقيقها بحلول عام 2025 أثناء تطوير استراتيجية الاستدامة لدينا، الأفضل كل يوم. تعتمد استراتيجيتنا على ثلاث ركائز مترابطة و 12 مسألة جوهرية ضرورية لدعم مساهمتنا في بناء مستقبل أكثر استدامة.


الأفضل كل يوم 


تؤمن شركة المراعي بأن العالم سيكون مكانًا أفضل إن التزمنا جميعًا بتحسين سلوكياتنا اليومية وهو ما تعنيه الاستدامة في المراعي. تأسست استراتيجيتنا على هذا المبدأ، واعتبارًا من عام 2020 فإننا سوف نقوم بتقديم تقرير يتعلق بأهدافنا الاستراتيجية للاستدامة.


Caring for people

رعاية الموظفين

نتعهد بالمساهمة في تحسين حياة جميع الموظفين الذين يمثلون عنصًرا أساسًيا لنجاح شركتنا، كل يوم.


التغذية والرفاهية  الصحة والسلامة  كفاءة وتنوع الموظفين الاستثمار المجتمعي 
حريصون على أن تدعم رسائلنا ومنتجاتنا نظام حياة صحي في كل يوم.
حريصون على تشجيع تبني موظفينا لثقافة الصحة والسلامة كل يوم. ​

حريصون على أن يتمكن موظفو شركة المراعي من تحقيق التطور الوظيفي، وإدراك قيمة جهودهم ودمجهم في أعمال الشركة كل يوم.  حريصون على ضمان توظيف الموارد المتاحة لدينا لإحداث أثر إيجابي كل يوم.​

أهدافنا الاستراتيجية


التغذية والرفاهية  الاهداف
انطلاقًا من رسالتنا المتمثلة في توفير الأطعمة والمشروبات المغذية ذات الجودة العالية والتي تثري حياة المستهلكين يوميًا، فإننا ندعم المستهلكين في مطالبهم المتزايدة بالحصول على منتجات أفضل لصحتهم. نعكف دائمين على الاستثمار في التكنولوجيات والكفاءات الجديدة وتطويرها في سبيل تحسين الخصائص الغذائية لمنتجاتنا، ودمج المعايير الصحية المحددة في عمليات ابتكار المنتجات وتطويرها.

  • تطوير وتنفيذ خطة شاملة لتعزيز التغذية والرفاهية التي نقدمها بحلول عام 2025



الصحة والسلامة  الاهداف
موظفونا هم رأس مالنا الأهم، وتتصدر صحتهم وسلامتهم قائمة أولويتنا في شركة المراعي. ونحرص على حماية موظفينا من خلال تطبيق معايير السلامة المهنية والصحية وتوفير سياسات لتحفيز مشاركة الموظفين وتشجيعهم على التواصل فيما بينهم على جميع المستويات.

  • تحقيق متطلبات ISO 45001 في جميع الأقسام بحلول عام 2025
  • وضع برنامج للصحة المهنية والرفاهية في متناول جميع الموظفين بحلول عام 2025

كفاءة وتنوع الموظفين الاهداف
ندرك، في شركة المراعي، أن قوتنا الحقيقة تنبع من قوة موظفينا وكفاءتهم، ونلتزم باستقطاب قوة عاملة متحمسة ومتنوعة وبتنمية قدراتهم ومهاراتهم واستبقائهم.


  • زيادة عدد الموظفات في القوى العاملة لدينا سنويًا
  • تقليل نسبة دوران الموظفين بنسبة 12% خلال فترة 2020 – 2024
  • يشارك 90% من المدراء سنويًا في 40  ساعة على الأقل من التطوير المهني بحلول عام 2025
الاستثمار المجتمعي الاهداف
تلتزم المراعي بدعم المجتمعات التي تعمل فيها من خلال تقديم العديد من البرامج التعليمية والتدريبية والتبرعات والبرامج الأخرى التي تترك أثرًا إيجابيًا على المجتمع. سواء بالتعاون مع النظمات أو المشاركة المباشرة، فإننا ندعم العديد من الأنشطة على مدار العام.

  • تبرع بـ 2.5 مليون وجبة صحية بحلول عام 2025
  • تعليم 250,000 شخص من خلال برنامج زيارة مصانعنا بحلول عام 2025
  • توظيف 1,400 شخص على الاقل من خلال معهد الألبان والأغذية بحلول عام 2025

للمزيد حول جهودنا لتحقيق طموحاتنا، اقرأ هذا القسم من تقرير الاستدامة لعام 2019


العودة الى اطار عمل الاستدامة لدينا
Caring for people

حماية البيئة

نتعهد بتقليل الأثر البيئي السلبي الناتج عن عملياتنا على الموارد الطبيعية المشتركة كل يوم. 


إدارة المياه الابتكار في التغليف التغير المناخي إدارة النفايات الزراعة المستدامة
حريصون على استهلاك موارد المياه بفاعلية في كل يوم.

حريصون على تقليل الأثر البيئي السلبي لتغليف منتجاتنا كل يوم. 

حريصون على تنفيذ المزيد من الحلول المستدامة لتقليل الانبعاثات الكربونية كل يوم. حريصون على الوصول إلى مرحلة إنتاج بلا نفايات كل يوم. 

حريصون على تطبيق ممارسات زراعية مستدامة تساهم في تجدد التربة.

أهدافنا الاستراتيجية


إدارة المياه الاهداف
تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية الحالية والمستقبلية للمياه في المملكة، تتصدر المحافظة على المياه وحسن إدارتها قائمة أهدافنا البيئية.



  • زيادة كفاءة المياه في أقسام التصنيع والمبيعات والتوزيع والخدمات اللوجستية لدينا بنسبة 15٪ بحلول عام 2025 (مقابل خط الأساس لعام 2018)
  • بدء ودعم الجهود التعاونية مع أصحاب المصلحة لمعالجة مخاطر المياه وتعزيز الحفاظ عليها بحلول عام 2025 
الابتكار في التغليف الاهداف
تعتبر نفايات التغليف تحدٍ عالمي نلتزم في المراعي في إيجاد حلول مناسبة له. وهذا يتطلب اتباع نهج شامل يساعد على فهم كيفية استخدام المستهلكين لمنتجاتنا مع مراعاة متطلبات سلسلة التوريد الخاصة بنا.  باستخدام التصاميم والمواد والتقنيات المبتكرة، سنتمكن ليس فقط من تقليل كمية المواد التي تُرمى في النفايات، ولكن سنساهم أيضًا في زيادة كفاءة سلسلة التوريد.  يعتبر التغليف عنصرًا أساسيًا في حماية وحفظ منتجاتنا خلال مراحل سلسلة التوريد، ولهذا السبب نعمل باستمرار لإيجاد أفضل الحلول الممكنة لتطوير عمليات التغليف للحفاظ على أفضل طعم ونكهة لمنتجاتنا. ​

  • تجنب استخدام 9000 طن متري من المواد البلاستيكية من دخول تيار نفايات المستهلك بحلول عام 2025 (مقابل خط الأساس لعام 2015)
  • دعم التحول لبرنامج الاقتصاد الدائري في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025



التغير المناخي الاهداف
نواظب على الحد من الأثر البيئي لأعمالنا، إدراكًا منا بالمخاطر التي ينطوي عليها تغير المناخ والتي قد تواجهها أعمالنا نتيجة لذلك.  لا يقتصر تأثير ارتفاع تكاليف الوقود وانبعاث الغازات الدفيئة المرتبطة باستهلاك الوقود والكهرباء على البيئة فحسب، بل يطال ذلك التأثير هامش الربح الذي نحققه.  نركز على الاستهلاك الفعّال للطاقة، وإنتاجها من مصادر مستدامة، والريادة في إنتاج الطاقة من مصادر مستدامة. 











النقل والتبريد
  • استكشاف وتجربة مركبات بديلة للوقود لأسطول نقل المبيعات لدينا بشكل مستمر 
  • زيادة كفاءة الوقود للمبيعات والتوزيع والمركبات اللوجستية بنسبة 10٪ بحلول عام 2025 (مقابل خط الأساس لعام 2018) 
  • سوف تكون جميع مخازن التبريد في مستودعاتنا خالية من CFC بحلول 2025 

الطاقة
  • تقليل استهلاك الطاقة في جميع أقسام التصنيع والمبيعات والتوزيع والخدمات اللوجستية لدينا بنسبة 15٪ من مقاييس الكفاءة بحلول عام 2025 (مقابل خط أساس عام 2018) 
  • زيادة استخدام الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة في أقسام الإدارة والتصنيع والمبيعات والتوزيع والخدمات اللوجستية لدينا إلى 20٪ بحلول عام 2025
  • الحصول على شهادة ISO 50001 لأقسام الإدارة والتصنيع والمبيعات والتوزيع والخدمات اللوجستية بحلول عام 2025
إدارة النفايات الاهداف
نحن حريصون على فهم  أين تذهب نفايات منتجاتنا، ومعالجة هذا بالنظر إلى التسلسل الهرمي للنفايات لمعرفة متى يمكننا الحد أو إعادة التدوير أو الإصلاح حيثما كان ذلك ممكنًا.  على وجه الخصوص، ينصب تركيزنا على الغذاء المهدور.  ومن أكثر الطرق فاعلية للحد من هدر الغذاء هو الوقاية.  وتحقيقًا لهذه الغاية، نعمل على التأكد من دقة توقعات الطلب لتجنب توليد نفايات غذائية وتكلفة غير ضرورية لأعمالنا.



  • تقليل 50٪ من النفايات الناتجة في جميع أقسامنا بحلول عام 2025 (مقابل خط الأساس لعام 2018)





الزراعة المستدامة الاهداف
المراعي تمتلك فوندومونتي والتي تدير مزارعنا في الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية.  تضمن المراعي إنتاج أعلاف عالية الجودة لقطيع الألبان في المملكة العربية السعودية، مع كامل الاحترام لمجتمعات وبيئات تلك الدول. 


  • تعزيز الممارسات المستدامة في مزارعنا بحلول عام 2025




للمزيد حول جهودنا لتحقيق طموحاتنا، اقرأ هذا القسم من تقرير الاستدامة لعام 2019


العودة الى اطار عمل الاستدامة لدينا
Caring for people

تطويرمنتجات آمنة

نتعهد بتقديم "جودة تستحق الثقة" وتحسين سلسلة توريد الاستدامة كل يوم.


الجودة وسلامة الغذاء رعاية الحيوانات الممارسات الآخلاقية في توريد المواد
حريصون على ضمان توفير منتجات سليمة وآمنة تلبي احتياجات المستهلكين كل يوم.

حريصون على تربية الحيوانات ومعاملتها بإنسانية خلال دورة حياتها كل يوم.

حريصون على تبني نهج تعاوني يساهم في رفع مستويات الاستدامة عبر مراحل سلسلة التوريد كل يوم. 

أهدافنا الاستراتيجية


الجودة وسلامة الغذاء الاهداف
قطعنا على أنفسنا عهدًا أمام جميع شركائنا بتقديم "جودة تستحق الثقة." نلتزم منذ عام 1977 بتوفير منتجات يتم تصنيعها وفق المعايير العالمية لأفضل الممارسات في مجال سلامة الأغذية وجودتها. 



  • جميع مصانعنا سوف تكون معتمدة من مبادرة سلامة الغذاء العالمية  بحلول عام 2025 
  • حصول جميع موردي المواد الأولية عالية المخاطر على شهادة مبادرة سلامة الغذاء العالمية بحلول عام 2025

رعاية الحيونات الاهداف
نلتزم بالعناية بصحة جميع الحيوانات الموجودة لدينا وتحقيق السلامة لها، لأن ذلك لا يؤثر على نوعية الحياة للحيوان فقط، بل على جودة وسلامة الأغذية التي ننتجها. ونضمن أن جميع الحيوانات التي نربيها من أجل الحصول على المنتجات، يتم التعامل معها على نحو ملائم إنساني خلال دورة حياتها.  ونلتزم بالمبادئ التوجيهية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن رعاية الحيوان، وكذلك الحريات الخمس المعترف فيها عالميًا لحيوانات المزرعة تحت إدارة الإنسان.

  • الحصول على شهادة رعاية الحيوانات العالمية لمزارع الأبقار والدواجن بحلول عام 2025 




الممارسات الآخلاقية في توريد المواد الاهداف
يؤدي الموردون دورًا أساسيًا في قدرتنا على الوفاء بالتزامات الاستدامة. في المراعي، ندرك جيدًا أنه في سبيل أن نصبح شركة أكثر استدامة، يجب علينا العمل مع موردينا للتأكد من قيامهم بعملهم على نحو أخلاقي.


  • وضع نهج للتوريد المسؤول وخطة للتدقيق بحلول عام ٢٠٢٥





للمزيد حول جهودنا لتحقيق طموحاتنا، اقرأ هذا القسم من تقرير الاستدامة لعام 2019


العودة الى اطار عمل الاستدامة لدينا

أصحاب المصلحة


يقدم مساهمونا والمستثمرون رأس المال اللازم لتحقيق النمو المستدام. لذلك، يعتمد النمو المستقبلي لشركة المراعي ونجاحها الدائم على قدرتها على استقطاب الاستثمارات محليًا ودوليًا. نلتزم بتقديم مردود مستدام على المدى الطويل للمستثمرين في مجموعة متزايدة من قطاعات الإنتاج المتنوعة.


المساهمون/
المستثمرون

ننظر إلى المستهلك على أنه القلب النابض لأعمالنا، انطلاقًا من حرصنا على أن تكون منتجاتنا من الأغذية والمشروبات الخيار الأول للمستهلكين في المنطقة.  يمثل الفوز بثقة المستهلك وضمان أن تكون منتجاتنا الأفضل دائمًا جوهر نمونا المستمر.


المستهلكون

يمثل موظفونا أهمية قصوى لنجاح أعمالنا، حيث أنهم يتمتعون بالالتزام والتفاني ورأس المال الفكري اللازم لتعزيز الابتكار داخل مؤسستنا وتنفيذ استراتيجيتنا.


الموظفون

نثمن جليًا علاقاتنا الراسخة مع الهيئات التنظيمية والرقابية والهيئات الحكومية الأخرى، لأنها تساعدنا على ضمان إدارة المخاطر الكامنة في أعمالنا بالفعالية المنشودة وتصنيع منتجات آمنة وجيدة للمستهلكين. نلتزم بالامتثال التام لجميع المتطلبات القانونية والتنظيمية.


الهيئات التنظيمية
الحكومية

كوننا شركة تركز على الناس، نعتقد أن المساهمة في تنمية المجتمع في البلدان التي نعمل فيها ضرورة قصوى لترسيخ الثقة والعلاقات مع المستهلكين. نلتزم بألا يكون الحصول على الغذاء الصحي عالي الجودة ترفًا، بل حقًا لجميع المستهلكين.


منظمات المجتمع
المدني


للمزيد حول جهودنا لتحقيق طموحاتنا، اقرأ هذا القسم من تقرير الاستدامة لعام 2019


العودة الى اطار عمل الاستدامة لدينا

Our Stakeholders


 

Employees


Paramount to our business success: by providing an inclusive work environment, with training and career development, we seek to promote employee commitment, dedication and innovation.
 

Consumers


At the heart of our business: we work to build the trust of our consumers by delivering top quality products that are nutritional, ethically produced and adhere to sound environmental practices.
 

Government regulatory bodies


A key partner in managing risk and compliance: we are committed to complying with all legal and regulatory requirements to ensure our business produces safe, quality products.
 

Civil society organizations


Helping us contribute to community development: through active engagement in projects and programmes, we build trust with the communities where we operate.
 

Short and Headlines are Best!


Supporting our future growth and success: through strong financial performance, we seek to deliver long-term sustainable returns for our investors.
 

Environmental Social and Governance rating agencies


Supporting our commitment to continuous improvement: by being transparent about our sustainability performance and goals, we can make sure that we are heading in the right direction.