قصة نجاح بنيت على جودة عريقة

  ارتبط اسم المراعي منذ تأسيسها عام 1977 بالتزامها التام نحو مستهلكيها بتقديم منتجات ذات قيمة غذائية وجودة عاليتين

 THE FUTURE OF IR

قصة نجاح بنيت على جودة عريقة

ارتبط اسم المراعي منذ تأسيسها عام 1977 بالتزامها التام نحو مستهلكيها بتقديم منتجات ذات قيمة غذائية وجودة عاليتين.

نبذةٌ عن شركة المراعي

تأسست شركة المراعي في عام 1977 م وتعد حالياً أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً على مستوى العالم، والأكبر في إنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة. يقع المقر الرئيسي لشركة المراعي في مدينة الرياض، وتحتل المرتبة الأولى ضمن تصنيف العلامات التجارية للمواد الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن ريادة معظم منتجاتها في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وبعد أكثر من 38 عاماً من النمو المستدام، تواصل المراعي تقديم منتجات مغذية وصحية للمستهلكين من مختلف الأعمار، مستمدة تقدمها ونموها من المبدأ الراسخ الذي قامت الشركة على أساسه: “جودة تستحق الثقة”.

الأنشطة الرئيسية

إضافة إلى منتجات الألبان عالية الجودة، عملت شركة المراعي على تنويع مجموعة منتجاتها لتتضمن العصائر ومنتجات المخابز والدواجن ومنتجات حليب الأطفال الرضع، وتندرج جميع هذه المنتجات تحت أسماء العلامات التجارية “المراعي”و “لوزين” و “فن دايز ” و ” اليوم” و ” المراعي نيورالاك”.

وتدير المراعي عملياتها بكل نجاح في كل من “الشركة الدولية للألبان والعصائر IDJ” و ” الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية MFI ” لتقدم مثالاً بارزاً على نجاح سياستها في التطوير.

واليوم … يبلغ رأس المال المدفوع لشركة المراعي 8 مليارات ريال سعودي، مقسم إلى 800 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 10ريالات سعودية للسهم الواحد. وقد وصل عدد الأسهم الحرة والمتاحة للتداول في نهاية عام 2015 م إلى 251 مليون سهم تقريباً، تمثل ما نسبته 31.5 % من إجمالي أسهم الشركة المصدرة. وفي 31ديسمبر من العام 2015 م، بلغت القيمة السوقية لشركة المراعي46.9 مليار ريال سعودي.

تضم شركة المراعي الأقسام التالية:

  • مزارع الألبان (منطقة الخرج في المملكة العربية السعودية و الأردن( والأراضي الزراعية (منطقة حائل في المملكة العربية السعودية والأرجنتين وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية( ومزارع الدواجن)حائل في المملكة العربية السعودية(.
  • مرافق الإنتاج والتصنيع في المملكة العربية السعودية )الخرج وجدة و حائل( بالإضافة إلى الأردن ومصر.
  • قسم النقل والإمداد في المملكة العربية السعودية (الخرج وجدة و حائل( ودول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر.
  • مراكز البيع والتوزيع في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر.
  • المقر الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض.

لمحة عامة عن استراتيجية الشركة

تتمثل رسالة المراعي في إنتاج أطعمة ومشروبات ذات قيمة غذائية وجودة عالية تثري حياة المستهلكين كل يوم. ويتألق اسم”المراعي” في منطقة الشرق الأوسط بصفتها أكبر شركة لإنتاج وتوزيع الأطعمة والمشروبات، بالإضافة لكونها الخيار المفضل لدى المستهلكين بما توفره من منتجات فائقة الجودة تلبي احتياجات السوق. وتحافظ الشركة على مكانتها الرائدة في السوق من خلال الاستفادة من آراء المستهلكين في تطوير علاماتها التجارية بشكل مستمر وتقديم منتجات فاخرة وخدمات عالية الجودة.

رؤية المراعي 2020م

تهدف الخطة الخمسية الاستراتيجية التي أطلقتها المراعي إلى مضاعفة إيراداتها لتصل إلى 25 مليار ريال سعودي بحلول عام 2020 م. وإطلاق برنامج استثمارات رأسمالية طموح، تبلغ قيمته 21 مليار ريال سعودي، حيث تم تخصيص مبلغ 10 مليارات ريال سعودي منه لرفع الطاقات والقدرات الإنتاجية في مرافق الإنتاج والتصنيع، وتم تخصيص مبلغ قدره 5 مليارات ريال سعودي للاستثمار في رفع الطاقات والقدرات الإنتاجية في المزارع و 6 مليارات ريال سعودي لمرافق النقل والتوزيع و الإمداد. كما تسعى المراعي للحفاظ على نمو هامش الربح من خلال التجديد والابتكار وتحقيق الكفاءة الاقتصادية التي تؤدي إلى تخفيض النفقات العامة. وبهدف دعم أهدافنا التنموية، نحرص دائماً على تطوير كفاءاتنا في إنجاز الأعمال.

التميز في الأداء

إن تحقيق التكامل الرأسي يتطلب من الشركة التطبيق الصارم لمعاييرها المعتمدة في الجودة بكل دقة وفي كل مرحلة من مراحل الأعمال. وتعمل الشركة على توريد أجود أنواع المدخلات من مختلف أرجاء العالم ليتم تصنيعها في أحدث مرافق الإنتاج والتصنيع الكائنة في المملكة العربية السعودية ومصر والأردن. وتحرص الشركة على الوفاء بالشروط الخاصة بأعلاف الأصول الحيوية من خلال مزارعها الخاصة والتي تنتشر في عدد من دول العالم والمدارة وفقاً لأفضل الممارسات. و هذا يعني أن مزارع المراعي لإنتاج الألبان وتربية الدواجن تعتمد فقط على أجود أنواع الأعلاف.

المستهلك أولاً

تحرص المراعي على التحسين و التطوير المستمر و التنويع في منتجاتها ضمن الفئات المتعددة. كما تلتزم بإجراء أبحاث متناهية الدقة وتطوير المعايير التي تضمن توفير الجودة العالية. وبذلك يضمن المستهلكون في المنطقة بأن منتجاتنا من الألبان و العصائر و المخبوزات و الدواجن ومنتجات حليب الأطفال الرضع قد تم تطويرها خصيصاً لتلبي احتياجاتهم على الوجه الأمثل. وتعتمد المراعي دراسات وتحاليل آراء المستهلكين كعامل رئيسي في استراتيجية تطوير منتجاتها.

أعمال التطوير والتوسعة

نلتزم بمواصلة مسيرة النمو من خلال زيادة حضور منتجاتنا في الأسواق الحالية وتوسيع نطاق أعمالنا لتشمل كافة أرجاء المنطقة. و من خلال تنفيذ خطتنا الاستراتيجية للعام 2015 م، شهدت المراعي نمواً متسارعاً ومستمراً في المبيعات ضمن معظم الفئات، مدعومة بمشروعها المشترك ” الشركة الدولية للألبان والعصائر IDJ”. والجدير بالذكر أن التوسع الجغرافي للمراعي منذ إدراجها في السوق المالية السعودية “تداول” في العام 2005 م، قد ساهم في تقليل الاعتماد على نسب المبيعات في السوق السعودية، كما أن تنويع المنتجات قد ساهم في تقليل الاعتماد بشكل أساسي على فئة منتجات الألبان.